skip to Main Content

عائلة البيطار

أعلام العائلة:
(محمد بهاء الدين البيطار)
(محمد بهجة البيطار)

المصادر:
1- معجم المؤلفين السوريين. تأليف عياش عبد القادر. الطبعة الأولى. صفحة 75 دار الفكر. 1405هـ. دمشق. سوريا.
2- وسام الكرم في تراجم أئمة الحرم. تأليف يوسف محمد داخل الصبحي، 1425هـ، الطبعة الأولى، الجزء الثاني، صفحة 553، دار البشائر الإسلامية للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، لبنان.
3- رجال من التاريخ، تأليف علي الطنطاوي، 1411هـ، الطبعة الثامنة، صفحة 413، دار المنارة للنشر والتوزيع، جدة، المملكة العربية السعودية.
4- عبدالرزاق البيطار: حلية البشر في تاريخ القرن الثالث عشر (تحقيق وإعداد: محمد بهجة البيطار) – دار صادر – بيروت 1993.
5- عمر رضا كحالة: معجم المؤلفين – مؤسسة الرسالة – بيروت 1993.
6- محمد مطيع الحافظ، ونزار أباظة: تاريخ علماء دمشق في القرن الرابع عشر الهجري – دار الفكر – دمشق 1986.
7- علماء دمشق وأعيانها في القرن الثالث عشر الهجري – دار الفكر – دمشق 1991.

محمد بهاء الدين البيطار
محمد بهاء الدين بن عبدالغني بن حسن بن إبراهيم البيطار.
ولد في دمشق، وفيها توفي.
قضى حياته في سورية.
حفظ القرآن الكريم، وجوّده، ثم قرأ الشاطبية (في علم التجويد) والنحو والصرف والعروض والقوافي على والده، ولازم علماء دمشق: فأخذ علم الجبر والحساب والفلك عن محمد الطنطاوي، والمذهب الحنفي عن محمد البيطار، كما قرأ على عمه عبدالرزاق البيطار بعض رسائل الربع المجيب والمقنطر.
أخذ الطريقة الشاذلية عن محمد الفاسي، فطالع كتب الصوفية كالفتوحات المكية، وغيرها، وكان الأمير عبدالقادر الجزائري مرجعه في التصوف.
ورث أموالاً عن والدته أنفقها جميعها في طريق العلم ومساعدة الفقراء والمحتاجين، حتى لُقِّب «أبوالفقراء».
كانت له مطالعات واسعة في علم الفلك.

الإنتاج الشعري:
– له قصائد نشرت في كتابيْ: «حلية البشر في تاريخ القرن الثالث عشر» – و«علماء دمشق وأعيانها في القرن الثالث عشر الهجري»، وله «في المفاخرة بين الشمس والقمر» (مقامة مزج فيها بين النثر والشعر)، ومنظومة في الوجود والشهود والحق والخلق والجمع والفرق (900 بيت).

الأعمال الأخرى:
– له مؤلفات متنوعة يغلب عليها طابع التصوف، منها: «النفحات الأقدسية في شرح الصلوات الأحمدية الإدريسية» – القاهرة 114هـ/ 1896م و«فتح الرحمن الرحيم»، و«الواردات الإلهية» (ثلاثة مجلدات)، و«فيض الواحد الأحد في معنى خلود الأبد»، و«قرة العين في حل البيتين».
شاعر نظم في عدد غير قليل من أغراض الشعر المألوفة، غلب عليها التصوف، تميزت قصائده بالطول، والاعتماد على المعجم الصوفي، والصور التقليدية المستمدة من
ثقافة الصوفية، وظّف درايته بعلم الفلك في مقامته (في المفاخرة بين الشمس والقمر) فكانت خير دليل على موهبته الشعرية، في بعض قصائده (الغزلية الرمزية خاصة) يبدي اهتمامًا بالمحسنات البديعية.

محمد بهجة البيطار
الشيخ محمد بهجة بن محمد بهاء الدين البيطار (1311 هـ – 1396 هـ) / (1894م – 1976م). علامة الشام، عالم ومصلح وخطيب ومؤلف.
ولد في دمشق عام 1311هـ الموافق لعام 1894، ونشأفي حجر والده، وتلقى عليه مبادئ علوم الدين واللغة. محمد بهجة بن محمد بهاء الدين البيطار ، العالم الفقيه ، والمصلح الأديب ، والمؤرخ الخطيب ، ولد بدمشق في أسرة دمشقية عريقة ، جدها الأعلى من الجزائر.
كان والده من شيوخ دمشق ، ومن مشايخ الصوفية الغلاة ، يقول الطنطاوي: ” ومن أعجب العجب ، أن والد الشيخ بهجة كان صوفياً من غلاة الصوفية ، القائلين بوحدة الوجود ، على مذهب ابن عربي ، وابن سبعين والحلاج … ” [رجال من التاريخ ص416-417] نشأ في حجره ، وتلقى عليه مبادئ علوم الدين واللغة .. ثم درس على يد أعلام عصره ، مثل: جمال الدين القاسمي ، محمد الخضر حسين ، محمد بن بدران الحسني ، محمد رشيد رضا ..
وكان تأثره بالشيخ جمال الدين القاسمي كبيراً ، قال عاصم البيطار ولد الشيخ بهجة: ” وكان والدي ملازماً للشيخ جمال الدين ، شديد التعلق به ، وكان للشيخ – رحمه الله- أثر كبير ، غرس في نفسه حب السلفية ونقاء العقيـدة ، والبعد عن الزيف والقشور ، وحسن الانتفاع بالوقت والثبات على العقيدة ، والصبر على المكاره في سبيلها ، وكم كنت أراه يبكي وهو يذكر أستاذه القاسمي”
فسبحان من يخرج الحي من الميت .. وقد أسهم في نشر العقيدة الصحيحة .. وتولى عدد من المناصب العلمية ..
وقد اختير الشيخ “بهجة البيطار” في جمعية العلماء ، ثم في رابطة العلماء في دمشق. وتولى الخطابة والإمامة والتدريس في جامع “القاعة” في الميدان خلفاً لوالده ، ثم في جامع “الدقاق” في الميدان أيضاً ، استمر فيه حتى وفاته.
تنقل في وظائف التدريس في سوريا والحجاز ولبنان ، كما أنه درّس في الكلية الشرعية بدمشق: التفسير والأخلاق ، ودرّس كذلك في دار المعلمين العليا وفي كلية الآداب في دمشق .. وبعد التقاعد قصر نشاطه على المحاضرات الجامعية والتدريس الديني. وكان الشيخ عضواً في المجمع العلمي العربي ، ومشرفاً على مجلته. سافر للحجاز وحضر مؤتمر العالم الإسلامي في مكة المكرمة عام 1345هـ ، وأبقاه الملك عبدالعزيز فجعله مديراً للمعهد العلمي السعودي في مكة ، ثم ولاه القضاء ، فاشتغل به مدة ثم استعفاه ، قولاه وظائف تعليمية ، وجعله مدرساً في الحرم ،وعضواً في مجلس المعارف .. ثم دعي الشيخ لإنشاء دار التوحيد في الطائف ..
وكان خطيباً بارعاً يخطب ارتجالاً ..
وقد كان سبباً في هداية عدد كبير من طلبة العلم والمثقفين والأدباء إلى العقيدة الإسلامية الصحيحة .. ومنهم الشيخ الأديب علي الطنطاوي حيث يقول عن تلكم الحوارات : ” ” لقد وجدت أن الذي أسمعه منه يصدم كل ما نشأت عليه ، فقد كنت في العقائــد على ما قرره الأشاعرة والماتريدية ، وهو شيء يعتمد في تثبيت التوحيـد من قريب أو بعيد على الفلسفة اليونانية ، وكنت موقناً بما ألقوه علينا ، وهو أن طريقة السلف في توحيد الصفات أسلم ، وطريقة الخلف أحكم ، فجاء الشيخ بهجة يقول: (بأن ما عليه السلف هو الأسلم ، وهو الأحكم) … وكنت نشأت على النفرة من ابن تيمية والهرب منه ؛ بل وبغضه ، فجاء يعظمه لي ، ويحببه إليّ ، وكنت حنفياً متعصباً للمذهب الحنفي ، وهو يريد أن أجاوز حدود التعصب المذهبي ، وأن اعتمد على الدليل ، لا على ما قيل … وتأثرت به ، وذهبت مع الأيام مذهبه مقتنعاً به ، بعد عشرات من الجلسات والسهرات في المجادلات والمناظرات … ) رجال من التاريخ لعلي الطنطاوي ص 414
ثم يقول الشيخ علي الطنطاوي-رحمه الله تعالى-: ” وكان اتصالي بالشيخ بهجـة قد سبب لي أزمة مع مشايخي ، لأن أكثر مشايخ الشام ممن يميلون إلى الصوفية ، وينفرون من الوهابيــة ، وهم لا يعرفونها ولا يدرون أنه ليس في الدنيا مذهب اسمه الوهابيـــة ، وكان عندنــا جماعة من المشايخ يوصفون بأنهم من الوهابيين ، على رأسهم الشيخ محمد بهجة البيطار … ” المرجع السابق: ص416
ولقد ترك عدة مؤلفات قيمة منها: 1 – مسائل الإمام أحمد:أبو داود “تعليق” 2 – أسرار العربية: لابن الأنباري “تحقيق” 3 – قواعد التحديث من فنون مصطلح الحديث: محمد جمال الدين القاسمي “تحقيق وتعليق” 4 – الإسلام والصحابة الكرام بين السنَّنة والشيعة 5 – تفسير سورة يوسف 6 – حياة شيخ الإسلام ابن تيمية: محاضرات ومقالات ودراسات 7 – الرحلة النجدية الحجازية: صور من حياة البادية 8 – حلية البشر في تاريخ القرن الثالث عشر/ لجده عبدالرزاق البيطار “تحقيق وتقديم” 9 – الفضل المبين على عقد الجوهر الثمين ، وهو شرح الأربعين العجلونية: تأليف جمال الدين القاسمي “تقديم وتحقيق” 10 – كلمات وأحاديث ، كان بعنوان: الثقافتان الصفراء والبيضاء
توفي غرة جمادى الآخرة 1369هـ في دمشق ..
رحم الله الشيخ محمد بهجة البيطار ، فقد كان يحمل لواء الدعوة السلفية في الشام حينما كانت الصوفية سائدة ، والتعصب للمذاهب الفقهية غالباً.

درس على يد أعلام عصره مثل جمال الدين القاسمي، محمد الخضر حسين، محمد بن بدران الحسني، محمد رشيد رضا، وكان تأثره بالشيخ جمال الدين القاسمي كبيراً، وغرس في نفسه حب العقيدة السلفية ونقاءها، والبعد عن الزيف والقشور، وحسن الانتفاع بالوقت والثبات على العقيدة، والصبر على المكاره في سبيلها.

أسهم في نشر العقيدة الصحيحة وتولى عدد من المناصب العلمية، وتولى الخطابة والإمامة والتدريس واستمر فيها حتى وفاته.
سافر للحجاز وحضر مؤتمر العالم الإسلامي في مكة المكرمة عام 1345هـ، وأبقاه الملك عبد العزيز آل سعود فجعله مديراً في المعهد العلمي السعودي في مكة، ثم ولاه القضاء واشتغل به مدة ثم استعفاه، فولاه وظائف تعليمية، وجعله مدرساً في الحرم المكي وعضواً في مجلس المعارف السعودية، ثم دعي لإنشاء دار التوحيد في الطائف، وكان خطيباً بارعاً يخطب ارتجالاً.

من مؤلفاته
الإسلام والصحابة الكرام بين السُّنة والشيعة.
تفسير سورة يوسف.
حياة شيخ الإسلام ابن تيمية: محاضرات ومقالات ودراسات.
الرحلة النجدية الحجازية: صور من حياة البادية.
كلمات وأحاديث, كان بعنوان: الثقافتان الصفراء والبيضاء.
مسائل الإمام أحمد: أبو داود (تعليق).
أسرار العربية: لابن الأنباري (تحقيق).
قواعد التحديث من فنون مصطلح الحديث: محمد جمال الدين القاسمي (تحقيق وتعليق).
حلية البشر في تاريخ القرن الثالث عشر: لجده عبد الرزاق البيطار (تحقيق وتقديم).
الفضل المبين على عقد الجوهر الثمين وهو شرح الأربعين العجلونية: تأليف جمال الدين القاسمي.

توفي في دمشق في غرة شهر جمادى الآخرة عام 1396 هـ الموافق لعام 1976م.

Back To Top